استكلمها

02-Feb-23 - 04:26 AM

.

التفاصيل

تكريماً لجلالتها فقط

24-Jan-23 - 04:06 AM

كان الدكتور محمد أحمد محجوب، من كبار الزعماء السياسيين في السودان، شاعراً ومفكراً ودبلوماسياً ورئيساً للوزارة. صدر له عن "دار النهار للنشر" عام 1973 كتاب "الديمقراطية في الميزان"، الذي أعيد طبعه مرة ثانية، ويعاد طبعه مرة ثالثة قريباً.

التفاصيل

بما يليق

20-Jan-23 - 04:12 AM

في الماضي كانت التقاليد تقضي بأن تكون كبرى المدن في الدول هي أيضاً العاصمة ومقر الحكم: لندن، باريس، روما. لكن مع اكتظاظ تلك المدن وتعذر وسائل الإدارة، فكر عدد كبير من سكان الكوكب، لماذا لا نقلد الدول الاتحادية الكبرى، وتكون واشنطن هي العاصمة الرسمية وليس نيويورك؟ وصوناً للروح الاتحادية، وعدم إثارة الغيرة بين المقاطعات، جعلت كندا عاصمتها في مدينة صغيرة تدعى أوتاوا. ولجأت البرازيل إلى الحل نفسه وأقامت العاصمة في مدينة صغيرة سميت برازيليا.

التفاصيل

تغريدة

06-Jan-23 - 04:03 AM

تدور منذ مدة حرب طاحنة حول أضخم صحيفة في التاريخ

التفاصيل

سوف تسبق ألمانيا

04-Jan-23 - 12:59 PM

العام الماضي اشتريت في أبوظبي، بمحض الصدفة، قمصاناً قطنية اكتشفت أنها "من صنع الهند"، واشتريت أقلاماً من مكتبة في دبي تحمل الشعار الصناعي نفسه. وهو الشعار الذي رفعه رئيس الوزراء ناريندرا مودي العام 2014، قائلاً إنه سوف يعم العالم..

التفاصيل

لماذا اختار كيسنجر هؤلاء القادة:هتلر يدمّر وأديناور يعمّر

12-Dec-22 - 04:08 AM

تبيّن أن أودن كان متبصّرا فيما كتبه. فقد فاقت حصيلة الخسائر البشرية التي تسببت بها الحرب العالمية الثانية 60 مليون شخص، تركّزَ معظمهم في الاتحاد السوفياتي، والصين، وألمانيا وبولندا.

التفاصيل

احتلال فانسحاب... فالآتي

13-Nov-22 - 04:34 AM

منذ بداية الألفية لم يعرف فلاديمير بوتين سوى الانتصارات، سياسية وعسكرية، رئيساً للدولة أو رئيساً للوزراء. انتصار خلف آخر

التفاصيل

هالو ماسك

08-Nov-22 - 04:26 AM

يتعاطى الأمريكي إيلون ماسك أمرين لا علاقة لي بهما، أمس واليوم وغداً؛ المليارات و«تويتر».

التفاصيل

وداع

30-Oct-22 - 04:01 AM

.

التفاصيل

القصر الأخير

29-Oct-22 - 12:09 PM

ظهر الرئيس عون ليرفع عن نفسه جميع المسؤوليات، لكنه لم يستطع أن ينسب إلى العهد الكثير في ما تحقق. كان البعض يأمل في أن تكون رسائل الرئيس الأخيرة، في مستوى المناسبة. لكن الرئيس أبى إلا التوقف عند مسائل شخصية لا مكان لها في هذه الزحمة التاريخية..

التفاصيل

«بريكست» خلف «بريكست»

22-Oct-22 - 08:54 AM

رافقتها الأرقام القياسية منذ اللحظة الأولى لدخولها 10 داونينغ ستريت. لكن ليس من الضروري أن يكون الرقم القياسي مفرحاً دائماً..

التفاصيل

المرأة الثالثة

19-Oct-22 - 04:52 AM

خلال ستة أسابيع من وصولها إلى 10 داونينغ ستريت أحاطت بها جملة من الأحداث التي تجري عادة خلال عام على الأقل. تعجّلت ليز تراس في سعيها إلى إثبات قدرة المرأة على الإنجاز. كما تعجّلت السعي إلى أن تتجاوز شهرة السيدتين اللتين سبقتاها إلى الحكم، مارغريت ثاتشر وتيريزا ماي.

التفاصيل

متى وأين المصالحة التالية؟

16-Oct-22 - 03:12 AM

كان بين الجزائر وفرنسا «مليون شهيد»، لا رقم دقيقاً لخسائر الجانب الفرنسي وسخافات «الجزائر الفرنسية». ومنذ الاستقلال إلى اليوم، نما في فرنسا 6 ملايين جزائري، وقلّ كثيراً عدد الفرنسيين، لكن حجم التبادل بين الفريقين ازداد على نحو هائل.

التفاصيل

36 ساعة تصبباً عرقاً

13-Oct-22 - 04:27 AM

لم يبق في الأبجدية اللبنانية "أهلة" أو "أقواس" أو "مزدوجات" لوضع اسم إسرائيل ضمنها في معرض الإعلان عن ترسيم الحدود البحرية معها. وبالنسبة إلى المفاوض النائب إلياس أبو صعب، فإن لبنان لم يفاوض "دولة العدو الإسرائيلي لأنه يعتبر أن لا وجود لها". وأما الرئيس اللبناني ميشال عون، الذي يبدو عادة في الصور الرسمية متجهماً مكفهراً، فقد كانت "ضحكته قنطاراً" (طناً) وهو يعلن "الإنجاز" الوحيد في الأيام الأخيرة من عهده.

التفاصيل

حلول عاطرة

09-Oct-22 - 04:21 AM

خلال أقل من أسبوع تبوأت المرأة سدة الحكم في دولتين أوروبيتين رئيسيتين: ليز تراس في بريطانيا، وجورجيا ميلوني في إيطاليا. قبلهما بأشهر كانت أنجيلا ميركل قد أنهت 14 عاماً من الحكم في ألمانيا. وفي غضون ذلك أصبحت المرأة زعيمة البلاد في الدول الاسكندنافية ودول البلطيق، نساء نساء نساء، بدل «كلمات كلمات كلمات»، كما قال هاملت.

التفاصيل