الحداثيون والفقه الإسلامي.. من نقد النص والقواعد إلى توظيف الاجتهاد الفقهي

يصعب في هذا المقال التحليلي أن نستوعب كل تفاصيل الموقف الحداثي من الفقه الإسلامي، فهذا مما يحتاج لدراسة معمقة، تأتي على تطور الموقف الحداثي من الفقه الإسلامي، وتتوقف على تمايزات هذا الصف في تعاطيه مع الاجتهاد الفقهي..

14-Jan-25 05:38 AM

أي محاولة لحصر الإنسان في نظام مغلق وقبلي محكوم عليها بالفشل.. قراءة في كتاب

نشهد منذ وقت قصير ظاهرة جديدة تبدو وكأنها تكذب توقعات التاريخانية هي الانفجار المفاجئ للإنسان المتدين الذي اقتحم فجأة التاريخ، ساعياً إلى القضاء على كل القيم التي تراكمت عبر خمسة قرون من العلمنة. وأما أن تكون هذه الظاهرة ممكنة فذلك يعطينا مسبقاً مادة للتفكير..

13-Jan-25 10:18 AM

لماذا ترفض الثورة الدينية الحداثة؟ كتاب يقرأ علاقة المشروع الإسلامي بالغرب

رغم صدور هذا الكتاب منذ عشرين عاما، فإنَّ المواضيع التي يطرحها لا تزال قائمة، لاسيما إشكالية العلاقة بين الحداثة والحضارات التقليدية في منطقة الشرق الأوسط، وصدام الثقافة والحداثة بين أوروبا والإسلام، وتفكك البنى التقليدية أمام هجمة الحداثة الغربية، بسبب تحجر هذه البنى ضمن "المأثور" الديني. وتمثل "الثورة الدينية" في سياق هذه الإشكالية، علامة خطيرة على فشل وعجز مزدوجين: عجز الحداثة عن إقناع الشعوب المحرومة الطريحة على هامش حركة التاريخ، وعجز البنى التقليدية الدينية عن استيعاب مكتسبات الحداثة، وما عرفته العصور الحديثة من قطيعة مع الماضي.

10-Jan-25 08:09 AM

مقارنة بين منهج الشاطبي ومنهج ابن عاشور في مبحث المقاصد

إذا ما ضممنا مسالك الشاطبي إلى مسالك ابن عاشور في الكشف عن مقاصد الشريعة فهل نجد فيهما ما يوفي بغرض المسلمين اليوم في خصوص الكشف عن مقاصد الشريعة، والحال أن القضية مطروحة بشيء من الإلحاح، وأن الآراء فيها بلغت من التناقض ما يوشك أن يؤدي إلى الانحراف..

17-Dec-24 11:45 AM

مسالك مقاصد الشريعة عند الطاهر ابن عاشور.. قراءة معاصرة

خصص الإمام ابن عاشور فصلا من فصول الباب الأول من مقاصد الشريعة لطرق الكشف عن مقاصد الشريعة ترجم له بقوله: "طرق إثبات المقاصد الشرعية"، وأوضح مراده من هذا الفصل بأنه "معرفة الطرق التي نستطيع أن نبلغ بها إلى إثبات أعيان المقاصد الشرعية في مختلف التشريعات وكيف نصل إلى الاستدلال على تعيين مقصد ما من تلك المقاصد...

10-Dec-24 11:25 AM

نقاش لدلالات تصريحات أحمد التوفيق حول علمانية الدولة المغربية

لم يكن أحد يتوقع أن يصدر من السيد أحمد التوفيق وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية تصريح يخالف تماما ما دأب على التنظير له بخصوص إمارة المؤمنين وثوابت الدولة المغربية، والوحدة المذهبية للمغاربة، ففي الإثنين الماضي، صرح أمام مجلس النواب المغربي، أنه أخبر وزير الداخلية الفرنسي على هامش زيارة ي الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون الأخيرة للرباط، بأن المغرب بلد علماني، وكشف أنه قال له "إن الفرنسيين مقتنعون أن الإسلام المغربي المعتدل في صالح الجميع"، ليرد عليه الوزير الفرنسي "العلمانية تصدمكم"، ليجيب التوفيق بالقول "لا، لأننا علمانيون".

05-Dec-24 10:53 AM

مسالك مقاصد الشريعة عند الإمام الشاطبي.. قراءة معاصرة

عقد الشاطبي فصلا في خاتمة الجزء الذي خصصه للمقاصد ترجم له بقوله "فصل في بيان ما يعرف به مقصود الشارع من تشريع الأحكام"، وقد جعله خاتمة لأنه اعتبر ما جاء فيه كالتلخيص المنظم لما جاء مبثوثا من المعاني والبيانات الجزئية في أثناء الكتاب، فقام هذا الفصل مقام التنظير لكتاب المقاصد..

03-Dec-24 11:02 AM

بنكيران يرد على تصريحات وزير الأوقاف: المغرب دولة إسلامية وليست علمانية

أكد عبد الإله بنكيران، الأمين العام لحزب العدالة والتنمية والرئيس الأسبق للحكومة المغربية، أن المغرب دولة إسلامية، مستبعدا أي توجه نحو العلمانية..

02-Dec-24 10:25 AM

مقاصد الشريعة بين ظاهر النص وباطنه.. مقارنة بين ابن عاشور والإمام الشاطبي

لم يكتف كل من الإمامين بأن عقد فصلا في فاتحة تأليفه لإثبات المقاصد الشرعية في الأحكام، بل تعرض أيضا لنفاة التعليل بنقد مذهبهم وبيان ما يؤول إليه من نفي الحكمة في التشريع الإلهي، وهو ما يؤول إلى نفي الحكمة في التدبير الإلهي بأكمله..

26-Nov-24 11:45 AM

مسالك المقاصد عند ابن عاشور.. مقارنة بالإمام الشاطبي.. مقدمات أولية

إن التشريع الإسلامي فيما وضع له من ضبط لحياة الإنسان وتوجيها لما فيه خيره يندرج ضمن التدبير الإلهي للكون الذي بمقتضاه يتحرك هذا الكون بكلّ ما فيه على أساس من الحكمة والقصد في اتجاه غائي هادف، وهو ما صوره قوله تعالى: (الأنبياء،16)؛ ولذلك جاءت أحكام الدين مبنية على مقاصد تهدف إلى تحقيقها، مثل كل مخلوقات الكون وحركاته في انبنائها على الحكمة..

19-Nov-24 11:24 AM

مشروعيَّة الاختلاف في فهم النص الديني لا تصادر أولوية الاتفاق

أقدّم بين يدي أبنائي وبناتي من طلبة الدراسات الإسلامية بعض القواعد التي قد تفيدهم في تدبير الاختلاف... صغتها على هيئة متون دونَ تفصيل ولا تدليل ولا تذييل، استفدتها من مراجعة أخطائي، وتوجيهات مشايخي، وتقييم تجربتي، نسأل الله اللَّطيف الخبير أن ينفعكم ويرفعكم بها، ومرحبا بأي إضافة أو نقد أو سؤال..

12-Oct-24 07:30 AM

الدين والانتخابات الرئاسية الأميركية

وقع نحو 200 زعيم وكاتب من الطوائف المسيحية الرئيسية الكاثوليكية والأرثوذكسية اليونانية، بالإضافة إلى البروتستانت، والإنجيلية السوداء، رسالة تصف الديمقراطية بأنها «تأكيد أخلاقي»..

29-Sep-24 06:53 AM

السياسة والخلط بين أَحْكامِها وحُكّامِها.. أهل السنة لا يؤمنون بعصمة العالم

معرفة الفروق والأشباه والنظائر، أصلٌ منهجي، يقتضية المنطق السليم، وتُقره شريعتنا السمحة، فلا يصح الجمع بين المتفرقات ولا التفريق بين المتشابهات، بل يجب وضع القضايا في سياق وميزان واحد بحسب أجناسها وأنواعها..

19-Sep-24 11:11 AM

من فقهنا السياسي.. من الخطأ وضع مصطلحات السابقين على نوازل العصر

لكل مسلم الحق في إبداء رأيه في أحداث الشأن العام فهما وتحليلا وحوارا، ما دام ينطلق عن معرفة بتلك الأحداث، ولكن تقدير المصالح والمفاسد السياسية يعود بالدرجة الأولى لمن يخوض غمار العمل السياسي اليومي، ويعاني من إكراهاته وتوازناته، ويعاين عن كثب سيرورته المتسارعة..

10-Sep-24 11:36 AM

النزيف الثقافي.. موجة الإلحاد وفقدان الهوية.. ما هو دور النخبة الإسلامية؟

واجهت الصحوة الإسلامية التي عاشها العالم العربي والإسلامي، والعالم بشكل عام منذ سبعينيات القرن الماضي، جملة من التحديات الاجتماعية والسياسية والفكرية.. ومع أن انتشار التدين بمعناه الإسلامي في العالم لم يقترن بأعمال العنف والإبادة، فإن التعامل الأمني للنظام العالمي مع الظاهرة الإسلامية أحالها إلى قضية أمنية بدل أن تبقى في مسارها الثقافي والفكري..

24-Aug-24 08:22 AM

جلال الدين الرّومي والتفسير الصوفي للقرآن.. مراجعة كتاب

يدرس عامر لطيف وصف فرعون في تفسير الرّومي للقرآن. وينتهي إلى ضبط السمات الشخصية التي رسمت للفرعون انطلاقا من أحداث كثيرة كولادة موسى أو حوار موسى مع الله أو مع فرعون أو انطلاقا من حوار فرعون والسحرة أو من وصف زوجة فرعون ووزيره هامان وآله وبطانته وقومه..

09-Jul-24 10:18 AM

خبر عاجل